منتدي التريكو للتعليم الفني
مرحباً بالأعضاء الجدد فى منتدى فن التريكو
منتدي التريكو للتعليم الفني
مرحباً بالأعضاء الجدد فى منتدى فن التريكو
منتدي التريكو للتعليم الفني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي التريكو للتعليم الفني

التريكو الآلى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابة
أركان الاستنباط من القرآن الكريم 88910738
أركان الاستنباط من القرآن الكريم 093cx
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أركان الاستنباط من القرآن الكريم D8
أركان الاستنباط من القرآن الكريم 91881.imgcache
أحاديث نبوية
عَنْ مُعاويةَ رضيَ اللهُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْه وسلَمَ مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرَاً يُفَقِّهْهُ في الدِّيْن ـ متفق عليه ـ عَنْ ابنِ مَسْعودِ رضيَ الله ُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْهِ وسلَمَ لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاه اللهُ مَالاً فسَلَّطَهُ عَلى هَلَكتِهِ في الحَقَّ ورَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ فَهُوَ يَقضِي بِها وَ يُعَلِمُّها ـ متفق عليه ـ عن سَهْل بنِ سَعد رَضيَ اللهُ عنهُ أنَّ النَّبيَّ صَلى اللهُ عليْه وسلم قال لعليٍ رضي اللهُ عنهُ فو اللهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِن حُمْرِ النَّعَمِ ـ متفق عليه ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال وَ مَنْ سَلَكَ طَرِيْـقـَاً يَلْتَمِسُ فيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقاً بِهِ إلى الجَنَّةِ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال مَن دَعَا إلى هُدَى كانَ لـَهُ مِنَ الأجْرِ مِثلُ أُجُورِمَنْ تبعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أجُورِهِم شَيئْاً ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ قالَ سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ يَقُول مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فهو في سَبِيْلِ اللهِ يَرْجِعَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي أُمَامَةَ رضيَ اللهُ عنهَ أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليْه وسلمَ قالَ فَضْلُ العَالِمِ على العَابِدِ كَفَضْلِي على أدْنَاكًمْ ثم قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ وَ إنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاءِ وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً وَ إنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ ـ رواه أبو داود والترمذي ـ
أدعية
اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم **** اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني ما علمت الوفاة خيرا لي **** اللهم اني اسالك خشيتك في الغيب والشهادة واسالك كلمة الحق في الرضا والغضب واسالك القصد في الغنى والفقر **** اللهم اسالك نعيما لا ينفذ واسالك قرة عين لا تنقطع واسالك الرضى بعد القضاء واسالك برد العيش بعد الموت **** اللهم اسالك لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقائك في ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداة مهتدين **** اللهم اني اسالك بأن لك الحمد لا الة الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم **** اللهم البسني العافيه حتي تهنيني بالمعيشه واختم لي بالمغفره حتي لا تضرني الذنوب واكفني كل هول دون الجنه حتي تبلغنيها برحمتك يا ارحم الراحمين **** اللهم اعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن اهلها ويكون بلاغا لي الي ما هو خير منها فإنه لا حول و لا قوة الا بك **** للهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر واردفوا خنادق الجزع و جازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى **** اللهم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي و دوائي فأنا العليل و أنت المداوي انت ثقتي و رجائي واجعل حسن ظني بك شفائي **** اللهم احفظني بالاسلام قائما واحفظني بالسلام قاعدا واحفظني بالاسلام راقدا ولا تشمت بي عدوأ او حاسدا **** اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار **** اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى **** اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني **** اللهم اني اسالك من كل خير خزائنة بيدك واعوذ بك من كل شر خزائنة بيدك **** اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك **** اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي ‏وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شئ قدير **** اللهم اهدني وسددني **** اللهم استر عورتي وأمن روعتي واقض عني ديني **** اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي و أصلح لي ءاخرتي التي ‏فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر **** للهم لك أسلمت وبك ءامنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا اله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون **** لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين **** اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وءاجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله ‏وءاجله ما علمت منه وما لم أعلم وأسالك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم ‏وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وأسألك الجنة وما قرب إليها ‏من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته ‏لي خيرا **** ما اجتمع قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة وتغشتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله ‏عز وجل فيمن عنده أشهد أنْ لا إله إلا الله وأنَّ محمدا رسول الله وأن عيسى عبد الله ورسوله وابن أمته وكلمته القاها إلى ‏مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق **** أفضل الكلام لا إله إلا الله وأفضل الذكر الحمد لله **** سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلمات **** اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في امري وما انت اعلم بة مني **** رب اغفر لي وارحمني وتب علي إنك أنت التواب الرحيم **** استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه **** اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ‏ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت **** إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتى السلام...السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين **** اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي ‏نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم اعطني نورا **** اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا **** اللهم نعوذ بك من شر ما صنعنا.. ونبوء لك بنعمتك علينا.. ونبوء بذنوبنا.. فاغفر لنا.. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.. يا حنان.. يا منان.. يا قديم الإحسان.. يا ذا الجلال والإكرام **** اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافين.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. سبحانك تقضى ولا يقضى عليك.. وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.. فلك الحمد يا الله على ما قضيت.. ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت.. نستغفرك ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكل عليك.. ونُثنى عليك الخير كله أنت الغنى ونحن الفقراء إليك **** سبحانك أمرتنا بالعفو عمن ظلمنا.. وإننا ظلمنا أنفسنا.. وأنت أولى بالعفو منا.. فاعف عنا يا كريم.. وعافنا يا رحيم.. اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.. يا من يجود ويسمح.. ويعطى ويمنح.. ويعفو ويصفح.. من انقطع وصلته.. ومن عصى سترته.. ومن أساء أمهلته.. ومن نسى ذكرته.. ومن تاب قبلته.. ومن عمل قليلا شكرته.. يا من كرمه مبذول.. وستره مسبول.. يا من بالجود معروف.. وبالبر موصوف **** اللهم املأ بالإيمان قلوبنا.. وباليقين صدورنا.. وبالنور وجوهنا.. وبالحكمة عقولنا.. وبالحياء أبداننا.. واجعل القرآن شعارنا.. والسنة طريقنا.. يا من يسمع دبيب النمل على الصفا.. ويُحصى وقع الطير في الهواء.. ويعلم ما في القلب والكُلَى.. ويعطى العبد على ما نوى اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي **** أفضل الكلام لا إله إلا الله وأفضل الذكر الحمد لله **** اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني **** اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم بة مني انت المقدم والمؤخر وانت على كل شيء قدير **** اللهم لك أسلمت وبك ءامنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا اله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون **** يا خير الماكرين.. اللهم أمنا مكرك.. ولا تكشف عنا سترك.. ولا تُنسنا ذكرك.. واجعل أوسع أرزاقنا عند كبر سننا.. وضعف قوتنا.. وانقطاع أعمارنا **** اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي داري وبارك فيما رزقتني يا ارحم الراحمين يا رب العالمين **** اللهم اجعل نُطقنا ذكرا.. وصمتنا فكرا.. ونظرنا عبرا.. ولا تجعلنا ممن أطال الأمل.. وأساء العمل.. وأكثر الجدل.. واجعلنا ممن سمع الحكمة فوعى.. وسمع القرآن فدنا.. واتبع الصراط فنجا.. يا سميع الدعاء.. يا مجيب الدعاء.. نسألك عيش السعداء.. وموت الشهداء.. والرضا بالقضاء.. والشكر على النعماء.. والصبر على البلاء.. والفوز يوم اللقاء.. ومرافقة الأيام.. والنصر على الأعداء.. نعوذ بك يا ربنا من عضال الداء.. ودرك الشقاء.. وشماتة الأعداء.. والسلب بعد العطاء.. ونعوذ بك من كيد السفهاء **** اللهم رب السماوات وما أظللن.. ورب الأرضين وما أقللن.. ورب الشياطين وما أضللن.. ورب الرياح وما ذرين.. احفظنا من كل شيطان مريد.. ومن كل جبار عنيد.. ونعوذ بك يا ربنا من الكبر والغرور.. اللهم نجنا من الكبر والغرور.. ومن قول الزور.. ونعوذ بك من قول الزور.. ومن كل فتنة تمور.. ونعوذ بك من ظلمة القبور **** اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانة لا يملكها الا انت اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ****
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفيلم الوثائقى الرائع " حيوانات خارقة القوة: مخلوقات ناجية " مدبلج بجودة عالية وتحميل مباشر
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 1:11 pm من طرف محمود السبع

» الفيلم الوثائقى الرائع " حيوانات خارقة القوة: مخلوقات ناجية " مدبلج بجودة عالية وتحميل مباشر
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:56 pm من طرف محمود السبع

» بشكل لايصدق المدافعين عن الانجيل يتحولون للاسلام والوثائقي امركيون يتحولون للاسلام من الجزيرة الوثائقية نسختين Rmvb_Avi تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:50 pm من طرف محمود السبع

» الفيلم الوثائقي الشيق اطفال هذا الزمان من الجزيرة الوثائقية فيلم رائع ومفيد تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:46 pm من طرف محمود السبع

» اضخم عمل ملحمي عن الازهر الشريف والسلسلة الوثائقي الازهر كاملة اربع حلقات من الجزيرة الوثائقية جودة عالية تقسيمات متعددة تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:42 pm من طرف محمود السبع

» المصحف مجودا ومرتلا كاملا للقاري الشيخ المرحوم محمود خليل الحصري جودة عالية ومساحة صغيرة جدا بدون حقوق تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:34 pm من طرف محمود السبع

» امتحان مادة خامات للصف الثاني تريكو ترم اول 2012 -2013
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:19 pm من طرف محمود السبع

» امتحان مادة تراكيب بنائية للصف الثاني تريكو ترم اول 2012 -2013
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:16 pm من طرف محمود السبع

» امتحان مادة تخطيط للصف الثاني تريكو ترم اول 2012 -2013
أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:14 pm من طرف محمود السبع

أنت الزائر رقم
Website counter free counters

 

 أركان الاستنباط من القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود السبع
Admin
محمود السبع


عدد المساهمات : 818
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
العمر : 66

أركان الاستنباط من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: أركان الاستنباط من القرآن الكريم   أركان الاستنباط من القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 9:36 am

أركان الاستنباط من القرآن الكريم

أركان الاستنباط

1- النص.

2- المستنبِط.

3- طريق الاستنباط.

4- المعنى المستنبَط.


تنبيه: النصّ: القرآن الكريم؛ فإذا كان الاستنباط من التفسير فلا يعتبر ذلك استنباطاً من نص القرآن.

مثاله: قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله), قبلها: (كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله رب العالمين).

ذكر ابن كثير -رحمه الله- عند هذه الآية قصة عابد بني إسرائيل الذي آل به الأمر إلى الكفر آخر عمره؛ والاستنباط من هذه القصة التي ذكرها ليس استنباطا من القرآن؛ فالاستنباط ينبغي أن يرتبط بنص القرآن.


النص القرآني على قسمين:

1- النص الواضح الذي لا يحتاج إلى تفسير.

مثل: (أقيموا الصلاة), (هو الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم), (الحمد لله رب العالمين)، وهنا يكون الاستنباط من النّص مباشرة؛ بحيث يعمل المستنبط ذهنه في النّص لاستخراج مكنونه بطرق الاستنباط المختلفة.

2- النّصوص الخفيّة التي فيها كلمات تحتاج إلى شرح وبيان؛ فكلّ ما يدخل في درجات الخفاء عند الأصوليّين يكون من النص الخفيّ غير الواضح.

مثل: كلمة الرّهان في قوله تعالى: (وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة)-مسألة الخفاء يتفاوت النّاس فيها, فما يراه البعض خفيّا لا يكون كذلك عند آخرين؛ فهي مسألة نسبيّة ليست على حدّ واحد-وللاستنباط من النصوص الخفيّة فلا بد أوّلاً من تحرير المعنى والتّفسير الصّحيح للآية قبل استخراج المعنى.

فالشرط الوحيد للنص: أن يكون المعنى الذي بني عليه الاستنباط صحيحا؛ ولو كان المعنى خاطئا فسينبني عليه استنباطا خاطئا.


أمثلة للاستنباط من المعنى الواضح:

استنباط صحيح: قوله تعالى على لسان يوسف عليه السلام: (اجعلني على خزائن الأرض) يستنبط منها: جواز طلب الولاية لمن كان أهلا لها.

طريق الاستنباط: الاستنباط من أفعال الأنبياء.

(قاعدة: كلّ ما ورد في القرآن من أفعال الأنبياء فهو محل للقدوة؛ إلا إذا جاء في القرآن أو السنّة ما يخالفه)

ويمكن أن يستنبط أيضا: جواز التولي للظالم (التولي عند ظالم) -كما فهمت-وهو استنباط صحيح.

استنباط خاطئ: مثاله الاستنباط من قوله تعالى: (الذين آمنوا وعملوا الصالحات) استنبط منها بعض الفرق: أن العمل غير الإيمان. وأنّ الإيمان في القلب, وليس من العمل, وهو مذهب المرجئة.

اعتمادا على قاعدة: العطف يقتضي التغاير.والصحيح أن هذه القاعدة ليست مطردة.ولتقرير صحة الاستنباط ينبغي تقرير صحة القاعدة التي بني عليها.


أمثلة للاستنباط من الآيات خفية المعنى:

قوله تعالى: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) -يمكن أن تكون خفيّة من ناحية وجود بعض الكلمات خفيّة المعنى؛ والخفاء أمر نسبيّ-.استنبط منها العلماء قاعدة: درء المفاسد، وهو استنباط صحيح مبنيّ على تأمّل علل أفعال الله تعالى وعلل الأوامر والنّواهي؛ فعلّة النّهي هنا عدم الوقوع في مفسدة أعظم، وهي سبّ الله تعالى.

وقاعدة: درء المفسدة مقدّم على تحصيل المنفعة قاعدة مطّردة.

ومنها: (وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة)، استنبط منها بعضهم: أنّ الرّهن لا يجوز إلا في السّفر.

والرّهن: مقابلة الدّين بعين.

طريق الاستنباط: الشّرط -وهو أحد أنواع مفهوم المخالفة-.

وهذا الاستنباط باطل, لمخالفته ما هو أرجح منه, فهو قد خالف نصّاً صريحاً هو أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قد توفي ودرعه مرهونة عند يهودي, وهذا في الحضر. وفعله يدلّ على الجواز، وهو مخالف لهذا الاستنباط.


من الأمثلة كذلك: (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق)

رجالا: جمع راجل وهو عكس الراكب.

والضامر: الناقة التي تضمر من شدة السير.

فج: الطريق بين جبلين.

استنبط منه أن الراجل أفضل من الراكب.

وطريق استنباطهم: أنّ التقديم يدلّ على الأفضلية، وليس هذا صحيحا؛ (يا معشر الجن والإنس), (هارون وموسى) فهذه القاعدة غير مطردة، وقد خالف هذا الاستنباط فعل الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فقد حجّ راكباً, وفعله صلى الله عليه وسلم أفضل من فعل غيره, وهو محلّ القدوة.


من الأمثلة أيضا: (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء) استنبط منها العلماء معنى في غاية الدّقة, قالوا: أنّ الرجل إذا حلف أن لا يكلم شخصا فأرسل إليه برسالة مكتوبة فقد حنث؛ لأن الله تعالى جعل إرسال الرسول نوعا من الكلام! والرسالة المكتوبة كالرسالة اللفظية كما في القاعدة الفقهية.


الرّكن الثاني:

المستنبِط؛ ولا بدّ فيه من شروط:

1- صحة الاعتقاد: ويعنى بها أمرين فقط -لا يدخل فيها المخالفة في بعض أمور القعيدة- والأمرين هي:

أولا: صحة مصادر التلقي؛ فيعتمد المصادر الصحيحة عند أهل السنة, وهي الكتاب والسنة والإجماع.

ثانيا: صحة القصد؛ فنيّته طلب الحق لا أن يستخرج منه ما يوافق هواه.


الأمثلة:

قوله تعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا). قال بعض الرافضة: هذا نص في ولاية علي رضي الله عنه. ووجه الدلالة عندهم أن تفسير (الذين آمنوا ) هو علي رضي اله عنه.

وهذا خطأ في التفسير, وبالتالي خطأ في الاستنباط،ثم إنهم اعتمدوا على مصادر مكذوبة؛ حيث لم يثبت ذلك في المصادر الصيحة المعتمدة عند أهل السنة والجماعة،وهو أيضا مثال لتتبع الهوى.


مثال آخر: (اركض برجلك) استنبط منها بعض غلاة الصوفية: جواز الرقص عند ذكر الله تعالى.فعدم اعتمادهم على المصادر الصحيحة أدى إلى هذا الخطأ.


تنبيه: ليس كل من خالف في باب العقيدة يرد استنباطه, وإنما ذلك على وجهين:

الأول: أن يكون استنباطه في باب مخالف, كالجبرية أو القدرية في باب القدر, أو المعتزلة في رؤية الله تعالى في الآخرة؛ فالاستنباط باطل لتعلقه بعقيدة المستنبط الباطلة. مثاله: (واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون) استنبط منها الزمخشري -عفى الله عنه- أنّه لا شفاعة يوم القيامة؛ وهذا معلوم من عقيدة المعتزلة بناء على اعتقادهم بأنّ صاحب الكبيرة خالد مخلد في النار.واعتقاده الباطل أثر على ردّه لنصوص صحيحة!

مثال آخر: (وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة) يستنبط منها الزمخسري أنّ رؤية الله مستحيلة؛ فالله تعالى عاقبهم لأنهم طلبوا ما لا يحل لهم, وهذا أمر متعلق بعقيدته!


الوجه الثاني: أن يكون الاستنباط في غير الأبواب المخالفة. كالأخلاق, أو الفقه, أو السلوك.. فاستنباطه مقبول بعد عرضه على بقيّة الشروط.

مثاله:قصّة بقرة بني إسرائيل؛ استنبط الزمخشري أن يحسن الإنسان ما يتقرب به إلى الله, فالله عز وجل قد اختار من البقر أحسنها.وهذا استنباط لا علاقة له باعتزاله فيقبل بعد عرضه على بقية الشروط.


2- معرفة التفسير الصحيح.

3- العلم باللغة العربية.

4- معرفة طرق الاستنباط.

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahmoud-alsaba.yoo7.com
 
أركان الاستنباط من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصة الخضر من القرآن الكريم
» أهداف سور القرآن الكريم _ 4 _ سورة النساء
» أهداف سور القرآن الكريم _ 5 _ سورة المائدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التريكو للتعليم الفني :: إسلاميات :: مقالات-
انتقل الى: