محمود السبع Admin
عدد المساهمات : 818 السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 23/05/2010 العمر : 66
| موضوع: نماذج امتحانات اللغة العربية للصف الثالث من الدبلومات الفنية النموذج 1 الثلاثاء أبريل 19, 2011 1:42 am | |
| نماذج امتحانات اللغة العربية النموذج 1
الورقة رقم(1) نموذج تجريبى امتحان اخر العام للغة العربية للصف الثالث (زراعى -صناعى-تجارى) اولا التعبير:اكتب فى احد الموضوعات الاتية: 1-بالعزم والارادة القوية,نال الشعب حريتة الفكرية والسياسية وبهمة الابطال وصدق العزيمة يقضى على اسباب التخلف والركود. 2-على ارض مصر يعيش الافراد فى حب ووئام,وبايدى الشباب تقام اسس الحضارات,ولسوف تظل مصر منبع الحب والتسامح بين الاديان. 3-وقفت فى حفل تكريم لزميل للك تهنئة بحصولة على جائزة التفوق .فماذا تقول؟ ثانيا:القراءة:اجب عن سوالين فقط مماياتى : السوال الاول : من موضوع دعوة للتامل : قال الله تعالى "افرايتم النار التى توزون(71) انتم انشاتهم شجرتها ام نحن المتشئون (72) نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين (73) فسبح باسم ربك العظيم (74)"سورة الواقعة 1)اختر الاجابة المناسبة من بين الاقواس : 1-مفرد المقوين (القوى-المقوى-الاقوى) 2-معنى اجاجا (حارأ-عكرأ-ملحأ) 3-"سبح باسم ربك"المراد بة(تقديس لله-تعظيم لله-كل ماسبق) ب-فى الايات السابقة مظهر من مظاهر قدرة الله تعالى وعظة واعتبار للعباد.وضح ذلك؟ ج-"الماء نعمة من الله تعالى ودليل على قدرتة ووحدانتية "وضح ذلك من خلال فهمك للموضوع. السؤال الثانى:من موضوع اللتدخين: "وقد أثبتت الابحاث ان التدخين السلبى أو الثانوى أى الاستنشاق غير الارادى لدخان المدخنين لة عواقب سليبة زخيمة على الصحة تصل حتى حدوث سرطان الرئة ". 1)تخير الاجابة المناسبة من بين الاقواس : 1-مفرد"العواقب" (العقب-العقوبة-العاقبة) 2-مضاد"السلبى"(الايجابى-المفيد-القوى) 3-معنى"وخيمة"(كثيرة-سيئة-سريعة) ب)مالمقصود بالتدخين السلبى؟وما الاثار المترتبة علية ؟ ج)تظهر بعض الظاهر المرضية لدى من يحاول ترك التدخين اذكرها؟ السؤال الثالث:من موضوع"العمل" "ومن فضل الله أن هيأ الانسان وأقدرة على العمل,ووهب لة الصحة والقدرة على الانتاج وذلك لة الارض وأدوات زرعها وأخصب المحصول للناس لقاء ماجهدوا ومنحهم جزاء عملهم ,ماتوقعوا وأكثر" 1)تخير الصواب من بين الاقواس لما يأتى: 1-معنى"هيأ" (أعد -سخر -أعطى) 2-مضاد"وهب لة"(عاقبة بة- سلب منة-حط عنة) 3-جمع"المحصول"حصالات-الحواصل-المحاصيل) ب)كيف هيأ الله الانسان لتعمير الارض واستثمارها؟ ج)فى سيرة الرسول وحياة الصحابة نماذج لتقديس العمل واحترامة.أذكر أمثلة تؤيد ذلك؟
ثالثا:الاداب والبلاغة: 1)مالمقصود بالمدرسة الادبية؟ ب)مالخصائص الفنية لمدرسة أبوللو؟ ج)قال الشاعر : العلم ياقوم ينبوع السعادة كــــم هدى كــــم فك أغلالا وأطواقا فعلموا النشء علما تستبين بة سبل الحياة ,وقبل العلم أخلاقـــا ان الشعوب بنور العلم مؤتلقا سارت وتحت لواء العلم خفاقـا 1-تعانقت الفكرة مع العاطفة فى هذة الابيات.وضح ذلك 2-ينبوع السعادة"وضح الصورة البيانية فى هذا التعبير,وقيمتها الفنية 3-مامعنى تستبين؟وماضد"مؤتلقا"؟
رابعا النصوص :اجب عن السؤال التالى: السؤال الاول:من نص"الربيع والزهر"للعقاد اذا نظرنا الى الاسباب القريبة,نجد للزهر جمالا يلقانا بة من عندة,قد يضاعف شعورنا بالجمال,أويوقظ شعورنا الساهى فى غمضة الاغفاء. 1-هاتى معنى يضاعف,ومضاد الساهى,ومفرد أسباب. 2-عم يتحدث الكاتب فى هذة الفقرة؟ 3"يوقظ شعورنا"وضح الصورة البيانية فى هذا التعبير وأثرها الفني؟ 4-ينتمى هذا النص الى مدرسة المجددين"اذكرهم أهم السمات التى تحققت فى النص. 5-من اى نوع هذا المقال وهذا النص؟ أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الاتين: السؤال الثنى:من نص"يوم الشباب"لابراهيم ناجى" قل للبناة المصلحين الاخلقوا شم الذرى ورواسخ الاطواد جيلا من النشىء القوى اذا مشوا رفعوا الرءوس بعــــزة وعنـــــاد هذى ديــــاركم,وذللك نيـــلكم هبة من السماء ومنحة الاباد 1)تخير الصراب مما بين الاقواس فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياتها. 1-مفرد"شم"(أشم-شماء-شامل) 2-مضاد"رواسخ"(مائلات-متحراكات-باقيات) 3-معنى"منحة"(مزية-تراث-عطية) ب)اهتم الشاعر بالشباب ورعايتة وضح ذلك على ضوء فهمك للابيات السابقة. ج)ماذا افاد اسم الاشارة فى البيت الثالث؟ د)"أخلقوا شم الذرى"مانوع الخيال فى هذا التعبير ؟وبمايوحى؟ السؤال الثالث:من نص"فلسفة الحياة لايليا أبى ماضى" والذى نفسة بغير جمال لايرى فى الوجود شيئا جميلا فتمتع بالصبح مادمت فية لاتخف ان يزول حتى يـزولا وأطلب الهو مثلما تطلب الاط يـــــــــــــار عند الهجير ظليلا 1-تخير الصواب مما بين الاقواس فيما يلى: 1-مضاد"الوجود"(الزوال_النوال_الكــلال) 2-المراد من "اللهو" فى الابيات (العبث_المرح_التلهى) 3-مفرد"الاطيار"(طيار_طائر_طير) ب)الى من يتوجة الشاعر فى هذة الابيات؟وماذا طلب منة بالخطاب؟ ج )مانوع الخيال فى البيت الثالث؟وماذا افاد؟ د)النص ينتمى الى مدرسة.........ومن سماتها التى تحقتتفية.........(أكـــمل) خامسا النحو: السؤال الاول:مـكافحة التلوث واجب قومى حتى لاتنتشر الاوبئة,ونعم القوانين التى تسنها الدولة أملافى الحد من اسبابة.ونحن المصرين أقدر الناس على حماية دولتنا من الاسباب كلها ومأاجدرنا على ذلك ان تمسكـتنا بديننا واهتممنا بسلوكـتنا. أ)اعرب ماتحتة خط ب)استخرج من الفقرة: 1-أسلوب اختصاص 2-متعجبا منة. 3-اسم تفصيل وعين المفصل علية. 4-مخصوصا بالمدح واعربة. السؤال الثانى: "أحافظ"أجعل هذا الفعل مؤكـــــدابنون التوكيـــــــــد وجوبا السؤال الثاالث"ياطالب العلم حافظ على مستقبللك"أجعل المنادى لغير الواحد وغير مايلزم.
| |
|