منتدي التريكو للتعليم الفني
مرحباً بالأعضاء الجدد فى منتدى فن التريكو
منتدي التريكو للتعليم الفني
مرحباً بالأعضاء الجدد فى منتدى فن التريكو
منتدي التريكو للتعليم الفني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي التريكو للتعليم الفني

التريكو الآلى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالبوابة
بحث عن مدينة نينوى  88910738
بحث عن مدينة نينوى  093cx
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث عن مدينة نينوى  D8
بحث عن مدينة نينوى  91881.imgcache
أحاديث نبوية
عَنْ مُعاويةَ رضيَ اللهُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْه وسلَمَ مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرَاً يُفَقِّهْهُ في الدِّيْن ـ متفق عليه ـ عَنْ ابنِ مَسْعودِ رضيَ الله ُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْهِ وسلَمَ لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاه اللهُ مَالاً فسَلَّطَهُ عَلى هَلَكتِهِ في الحَقَّ ورَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ فَهُوَ يَقضِي بِها وَ يُعَلِمُّها ـ متفق عليه ـ عن سَهْل بنِ سَعد رَضيَ اللهُ عنهُ أنَّ النَّبيَّ صَلى اللهُ عليْه وسلم قال لعليٍ رضي اللهُ عنهُ فو اللهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِداً خَيْرٌ لَكَ مِن حُمْرِ النَّعَمِ ـ متفق عليه ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال وَ مَنْ سَلَكَ طَرِيْـقـَاً يَلْتَمِسُ فيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقاً بِهِ إلى الجَنَّةِ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال مَن دَعَا إلى هُدَى كانَ لـَهُ مِنَ الأجْرِ مِثلُ أُجُورِمَنْ تبعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أجُورِهِم شَيئْاً ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ـ رواه مسلم ـ عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ قالَ سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ يَقُول مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فهو في سَبِيْلِ اللهِ يَرْجِعَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي أُمَامَةَ رضيَ اللهُ عنهَ أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليْه وسلمَ قالَ فَضْلُ العَالِمِ على العَابِدِ كَفَضْلِي على أدْنَاكًمْ ثم قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ ـ رواه الترمذي ـ عَن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ وَ إنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاءِ وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً وَ إنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ ـ رواه أبو داود والترمذي ـ
أدعية
اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم **** اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني ما علمت الوفاة خيرا لي **** اللهم اني اسالك خشيتك في الغيب والشهادة واسالك كلمة الحق في الرضا والغضب واسالك القصد في الغنى والفقر **** اللهم اسالك نعيما لا ينفذ واسالك قرة عين لا تنقطع واسالك الرضى بعد القضاء واسالك برد العيش بعد الموت **** اللهم اسالك لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقائك في ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الايمان واجعلنا هداة مهتدين **** اللهم اني اسالك بأن لك الحمد لا الة الا انت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا حي يا قيوم **** اللهم البسني العافيه حتي تهنيني بالمعيشه واختم لي بالمغفره حتي لا تضرني الذنوب واكفني كل هول دون الجنه حتي تبلغنيها برحمتك يا ارحم الراحمين **** اللهم اعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن اهلها ويكون بلاغا لي الي ما هو خير منها فإنه لا حول و لا قوة الا بك **** للهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر واردفوا خنادق الجزع و جازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى **** اللهم لا تشمت اعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي و دوائي فأنا العليل و أنت المداوي انت ثقتي و رجائي واجعل حسن ظني بك شفائي **** اللهم احفظني بالاسلام قائما واحفظني بالسلام قاعدا واحفظني بالاسلام راقدا ولا تشمت بي عدوأ او حاسدا **** اللهم ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار **** اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى **** اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني **** اللهم اني اسالك من كل خير خزائنة بيدك واعوذ بك من كل شر خزائنة بيدك **** اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك **** اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي ‏وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شئ قدير **** اللهم اهدني وسددني **** اللهم استر عورتي وأمن روعتي واقض عني ديني **** اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي و أصلح لي ءاخرتي التي ‏فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر **** للهم لك أسلمت وبك ءامنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا اله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون **** لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين **** اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وءاجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله ‏وءاجله ما علمت منه وما لم أعلم وأسالك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم ‏وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم وأسألك الجنة وما قرب إليها ‏من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته ‏لي خيرا **** ما اجتمع قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة وتغشتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله ‏عز وجل فيمن عنده أشهد أنْ لا إله إلا الله وأنَّ محمدا رسول الله وأن عيسى عبد الله ورسوله وابن أمته وكلمته القاها إلى ‏مريم وروح منه وأن الجنة حق وأن النار حق **** أفضل الكلام لا إله إلا الله وأفضل الذكر الحمد لله **** سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلمات **** اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في امري وما انت اعلم بة مني **** رب اغفر لي وارحمني وتب علي إنك أنت التواب الرحيم **** استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه **** اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ‏ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت **** إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتى السلام...السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين **** اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا واجعل في سمعي نورا واجعل في بصري نورا واجعل من خلفي ‏نورا ومن أمامي نورا واجعل من فوقي نورا ومن تحتي نورا اللهم اعطني نورا **** اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا **** اللهم نعوذ بك من شر ما صنعنا.. ونبوء لك بنعمتك علينا.. ونبوء بذنوبنا.. فاغفر لنا.. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.. يا حنان.. يا منان.. يا قديم الإحسان.. يا ذا الجلال والإكرام **** اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافين.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. سبحانك تقضى ولا يقضى عليك.. وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.. فلك الحمد يا الله على ما قضيت.. ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت.. نستغفرك ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكل عليك.. ونُثنى عليك الخير كله أنت الغنى ونحن الفقراء إليك **** سبحانك أمرتنا بالعفو عمن ظلمنا.. وإننا ظلمنا أنفسنا.. وأنت أولى بالعفو منا.. فاعف عنا يا كريم.. وعافنا يا رحيم.. اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.. يا من يجود ويسمح.. ويعطى ويمنح.. ويعفو ويصفح.. من انقطع وصلته.. ومن عصى سترته.. ومن أساء أمهلته.. ومن نسى ذكرته.. ومن تاب قبلته.. ومن عمل قليلا شكرته.. يا من كرمه مبذول.. وستره مسبول.. يا من بالجود معروف.. وبالبر موصوف **** اللهم املأ بالإيمان قلوبنا.. وباليقين صدورنا.. وبالنور وجوهنا.. وبالحكمة عقولنا.. وبالحياء أبداننا.. واجعل القرآن شعارنا.. والسنة طريقنا.. يا من يسمع دبيب النمل على الصفا.. ويُحصى وقع الطير في الهواء.. ويعلم ما في القلب والكُلَى.. ويعطى العبد على ما نوى اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي **** أفضل الكلام لا إله إلا الله وأفضل الذكر الحمد لله **** اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني **** اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم بة مني انت المقدم والمؤخر وانت على كل شيء قدير **** اللهم لك أسلمت وبك ءامنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا اله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون **** يا خير الماكرين.. اللهم أمنا مكرك.. ولا تكشف عنا سترك.. ولا تُنسنا ذكرك.. واجعل أوسع أرزاقنا عند كبر سننا.. وضعف قوتنا.. وانقطاع أعمارنا **** اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي داري وبارك فيما رزقتني يا ارحم الراحمين يا رب العالمين **** اللهم اجعل نُطقنا ذكرا.. وصمتنا فكرا.. ونظرنا عبرا.. ولا تجعلنا ممن أطال الأمل.. وأساء العمل.. وأكثر الجدل.. واجعلنا ممن سمع الحكمة فوعى.. وسمع القرآن فدنا.. واتبع الصراط فنجا.. يا سميع الدعاء.. يا مجيب الدعاء.. نسألك عيش السعداء.. وموت الشهداء.. والرضا بالقضاء.. والشكر على النعماء.. والصبر على البلاء.. والفوز يوم اللقاء.. ومرافقة الأيام.. والنصر على الأعداء.. نعوذ بك يا ربنا من عضال الداء.. ودرك الشقاء.. وشماتة الأعداء.. والسلب بعد العطاء.. ونعوذ بك من كيد السفهاء **** اللهم رب السماوات وما أظللن.. ورب الأرضين وما أقللن.. ورب الشياطين وما أضللن.. ورب الرياح وما ذرين.. احفظنا من كل شيطان مريد.. ومن كل جبار عنيد.. ونعوذ بك يا ربنا من الكبر والغرور.. اللهم نجنا من الكبر والغرور.. ومن قول الزور.. ونعوذ بك من قول الزور.. ومن كل فتنة تمور.. ونعوذ بك من ظلمة القبور **** اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانة لا يملكها الا انت اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ****
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفيلم الوثائقى الرائع " حيوانات خارقة القوة: مخلوقات ناجية " مدبلج بجودة عالية وتحميل مباشر
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 1:11 pm من طرف محمود السبع

» الفيلم الوثائقى الرائع " حيوانات خارقة القوة: مخلوقات ناجية " مدبلج بجودة عالية وتحميل مباشر
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:56 pm من طرف محمود السبع

» بشكل لايصدق المدافعين عن الانجيل يتحولون للاسلام والوثائقي امركيون يتحولون للاسلام من الجزيرة الوثائقية نسختين Rmvb_Avi تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:50 pm من طرف محمود السبع

» الفيلم الوثائقي الشيق اطفال هذا الزمان من الجزيرة الوثائقية فيلم رائع ومفيد تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:46 pm من طرف محمود السبع

» اضخم عمل ملحمي عن الازهر الشريف والسلسلة الوثائقي الازهر كاملة اربع حلقات من الجزيرة الوثائقية جودة عالية تقسيمات متعددة تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:42 pm من طرف محمود السبع

» المصحف مجودا ومرتلا كاملا للقاري الشيخ المرحوم محمود خليل الحصري جودة عالية ومساحة صغيرة جدا بدون حقوق تحميل مباشر علي اكثر من سرفر
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:34 pm من طرف محمود السبع

» امتحان مادة خامات للصف الثاني تريكو ترم اول 2012 -2013
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:19 pm من طرف محمود السبع

» امتحان مادة تراكيب بنائية للصف الثاني تريكو ترم اول 2012 -2013
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:16 pm من طرف محمود السبع

» امتحان مادة تخطيط للصف الثاني تريكو ترم اول 2012 -2013
بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:14 pm من طرف محمود السبع

أنت الزائر رقم
Website counter free counters

 

 بحث عن مدينة نينوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود السبع
Admin
محمود السبع


عدد المساهمات : 818
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
العمر : 66

بحث عن مدينة نينوى  Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن مدينة نينوى    بحث عن مدينة نينوى  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2011 7:46 pm


طيلة التاريخ ظلت منطقة نينوى حلقة الوصل التي تربط العراق بمنطقة الشام وعموم البحر المتوسط. فمن خلال نينوى ومنذ القرن الأول الميلادي بدأت المسيحية السورية الفلسطينية تنتشر في شمال النهرين وباقي العراق حتى أصبحت في القرن الثالث الميلادي ديانة الأغلبية الساحقة من السكان.
وانتشرت الكنائس والأديرة النسطورية حتى الأحواز والبحرين وقطرايا ( إمارة قطر الحالية ) . تميزت المسيحية العراقية منذ البداية بأنشقاقها عن الكنيسة البيزنطية وتبني مذهب ( نسطور ) الذي اصبح مذهب الكنيسة العراقية التي سميت رسيما
بـ ( كنيسة بابل ) ، ولكن المؤرخون يسمونها ايضا بـ (كنيسة فارس) بأعتبار العراق كان خاضعا لفارس . مع هذه الاغلبية المسيحية النسطورية التي تضاهي حوالي 90 % من السكان مع اقليات من المذهب اليعقوبي السوري واليهود والصابئة والمذهب المانوي البابلي. اما نينوى فقد كثر فيها ايضا اتباع المذهب المسيحي الشامي ( اليعقوبي) بحكم علاقتها الخاصة مع الشام. قصر الاخيضر من فترة الحضر وهي سلالة عربية بثقافة آرامية. وقد بدأت الموصل الواقعة على الضفة الشرقية من دجلة تبرز بعد سقوط نينوى لموقعها المهم الذي يصل بين عدة أقطار، وهذا الموقع نفسه سبب للمدينة ويلات ومصائب عديدة، فقد كانت ساحة للحروب التي استعرت نيرانها بين الدولة المتنافسة على احتلال بلاد النهرين، فكانت الجيوش تكتسحه فتدمر ما به. وفي عهد كسرى الأول أنوشروان 521 / 579 م كانت الحرب سجالا بين الروم والفرس فأغار الروم وخربوا الموصل، وفي عهد كسرى أبرويز بن هرمز 579 / 590 م اهتم بتعزيز موقع الموصل. فبنى فيها حصنه وعدد من الدور، وأتى ببعض الفرس وأسكنهم فيها فتوسعت المدينة وكانت من معاقل الفرس القوية التي تصد زحف الروم عنها. وقد لاقت الموصل اهتماما كبيرا من أردشير وسميت باسمه "نيو أردشير " أي أردشير الجديدة وأما الكتبة الآراميون فكانوا يسمونها "حصن عربايا" أي الحصن الغربي ( عربايا أي غربايا). - المرحلة العربية الاسلامية وشيوع اسم الموصل الآرامي: مت شيوع تسمية (الموصل) كذلك اطلق العرب عليها تسمية"خولان" كما كانوا يطلقون عليها الحصنين. وقد تم الفتح الإسلامي للموصل في عام 16هـ / 637 والقبائل التي اشتركت في الفتح هي (تغلب وأياد والنمر) بقيادة ربعى بن الأفكل العنزي. وقد كانت هذه القبائل منتشرة بين تكريت والموصل ، وقد سكن قسم من هذه القبائل الموصل بعد الفتح، والقسم الكبير منها استمر في الزحف على البلاد المجاور وخاصة أذربيجان وأرمينيا. وفي عام 17هـ / 638 م عين الخليفة عمر بن الخطاب عتبة بن فرقد السلمي واليا على الموصل وهو الذي بنى المسجد الجامع، والى جانبه دار الإمارة، وكان بها أحد الأجناد الستة التي جندها وجعلها تابعة للكوفة. وعين الخليفة عثمان بن عفان "عرفجة بن هرثمة البارقي" اميرا على الموصل فقام بتوسيعها وتعميرها، فاختط منازل العرب فيها، ووسع الجامع الذي كان قد بناه عتبة بن فرقد السلمي. وفي عهد الامام علي ابن أبي طالب زادت الهجرة الى الموصل من الكوفة و البصرة. وانقضى عهد الراشدين، والموصل في توسع دائم حتى صارت من أمهات أمصار الجزيرة وبلغ خراجها في خلافة معاوية ابن أبي سفيان أربعة ملايين درهم. واهتم الأمويون بالموصل كثيرا نظرا لأهميتها الحربية والتجارية فكانوا يولون عليها أقدر الولاة وأحزمهم، وكثيرا ما كانوا يولون عليها من ثبت عندهم حبه للإصلاح والعمران. وقد سكن الموصل من الخلفاء الأمويين هشام بن عبد الملك، وذلك قبل أن يولى الخلافة، فبنى له قصرا في ربطها الأسفل، وزرع النخيل والأثمار حوله، وبقي القصر إلى ما بعد سقوط الدولة العباسية، فأقطعه أبو جعفر المنصور السحاج بن وائل الأزدي الذي ساعدهم على الأمويين. وقد توالى على الموصل عدد من الولاة زادوا في خطتها، فقد أحاط سعيد بن عبد الملك الموصل بسور ورصف طرقها بالحجارة، وبنى بها مسجدا عرف بـ"مسجد عبيدة" نسبة إلى مؤذنه، كما بنى فيها سوق سعيد. ثم ولى عبد الملك أخاه محمد بن مروان الموصل، فجدد سور الموصل، وربما أكمل السور الذي بناه ابن أخيه سعيد، أو أنه وسعه في الأماكن التي توسعت إليها المدينة. وفي عام 106-113هـ / 724 -731م تولى الموصل الحر بن يوسف الأموي الذي وجد نهر دجلة بعيدا عن المدينة، وأن السكان يلاقون عناء ومشقة في نقل الماء، فشق نهرا من قرب دير مار ميخائيل، وسيره محاذيا للتلال التي تطل على حاوي الكنيسة، وأجراه تحت المدينة في مجرى دجلة الحالي، بدأ بهذا العمل عام 108هـ / 726 م واستمر به العمل إلى عام 115هـ / 733 م فأتم فتحه الوليد ابن تليد العبسي وأراح الناس وعرف بـ"نهر الحر"، ورصفوا شارعا محاذيا لمجراه، وغرسوا على جانبيه الأشجار، فكان أهل المدينة يتنزهون به في الأمسيات، وبنى الحر قصره المعروف بالمنقوشة. وكان من القصور المشهورة، بناه عام 106هـ / 724 م، وهو قصر منقوش بالساج والرخام الأبيض المصقول والفصوص الملونة والفسافس. وكان من أجمل القصور في زمانه، وبقي القصر إلى القرن السابع الهجري. ثم تولاها مروان بن محمد مرتين (إحداهما 102- 104هـ / 720 - 722م والثانية 126- 127هـ / 743 - 774م وكان أول من عظم الموصل وألحقها بالأمصار العظام، وجعل لها ديوانا يرأسه، ونصب عليها جسرا، ونصب طرقاتها وبنى عليها سورا، وهدم المسجد الجامع ووسعه وبنى له منارة، وأحاطه بأسواق، فكانت أسواق الموصل الرئيسية حوله. وعلى هذا فقد صارت الموصل قاعدة بلاد الجزيرة بعد أن كانت مدينة تابعة للكوفة. وفي العصر العباسي الأول نكبت الموصل على أثر ثورة أهلها على الوالي محمد بن صول سنة 133هـ / 750 م ففتك بها العباسيون فتكا ذريعا، حتى أن أسواقها بقيت معطلة عدة سنين، وكان هذا على يد يحيى بن محمد أخي السفاح. وفي عام 133هـ / 750 م ولى المنصور عليها عمه إسماعيل بن علي بن عبد الله بن العباس، ولما دخل البلد وجدها بحالة يرثى لها، فجمع الناس وخطبهم ووعدهم بحسن السيرة فيهم بأن يرد عليهم المظالم، ويعطيهم ديات من قتلهم يحيى، وكتب إلى المنصور يعلمه بسوء حال البلد وخراب ه. فكتب إليه المنصور أن أرفق بالناس وتألفهم. فأخذت المدينة تستعيد مركزها الاقتصادي حتى بلغت جبايتها في خلافة هارون الرشيد 24.000.000 درهم و(20.000) رطل عسل. مع العلم بأن المهدي كان قد خزل منها كورة دراباذ وكورة الصامغان. ومع أن المعتصم خزل منها أيضا كورة تكريت وكورة الطيرهان فإنه بلغ ما كان يجبى منها ومن أعمالها في خلافته ( 6.300.000 ) دينار كان هذا في الربع الأول من القرن الثالث الهجري. وفي أواخر القرن الثالث للهجرة /التاسع الميلادي ملكها بنو حمدان، وهم سلالة عربية شيعية، فاهتموا بالزراعة كثيرا، فغرسوا فيها الأشجار،وكثرت الكروم وغرست الفواكه، وغرست النخيل والخضر، وكانوا يعنون بزراعة القطن والأرز والحبوب. وبلغ خراج الحنطة والشعير فيها خمسة ملايين درهم. وخلف العقيليون الحمدانيين في حكم الموصل سنة 368- 486هـ / 979 - 1093م وخلال مدة حكمهم تنازعوا فيها على الحكم وسبب هذا تأخر المدينة عما كانت عليه. ثم انتزع السلاجقة منهم البلاد، وزادت الاضطرابات والحروب بين أمرائهم على الحكم ولاقت المدينة ويلات كثيرة ومصائب، فتأخرت فيها التجارة وقلت المزروعات وهجر قسم كبير من سكان الموصل مدينتهم، وهكذا تقلصت عما كانت عليه، حتى استولى الخراب على أكثر أحيائها. وفي رمضان من عام 521هـ / 1127 م تسلم القائد التركي الشهير عماد الدين زنكي الموصل وبدأ بذلك العهد الأتابكي لحكم الموصل- ولما تسلم عماد الدين الموصل أقام بها يقرر أمرها ويصلح قواعدها وكانت الموصل هي المركز بالنسبة إليه فانطلق منها ليوسع دولته خاصة بعد أن وجد البلاد المقسمة بين الأمراء وكل واحد منهم قد استأثر بولايته لا يهمهم من أمر البلاد سوى جمع ما يقدر على جمعه من أي طريق كان، كما استفحل خطر الصليبيين واحتلوا أكثر البلاد السورية ووصلوا إلى أسوار حلب فحشد عماد الدين جيوشه وبدأ بأمراء الأطراف ثم سار إلى حلب فاستبشر به أهلها خاصة لما كانوا يقاسونه من النزاع بين الأمراء فضلا عما يصيبهم من مضايقة الصليبيين لهم حتى كانوا يقاسمونهم في بعض محاصيلهم، ثم توجه إلى حماة فاستولى عليها عام 524هـ / 1130 م، ثم التفت إلى ما جاوره من حصون الفرنج فهاجمهم ودخل معهم في معارك كبيرة كان فيها مؤيدا من الله بالنصر العظيم عليهم فهابه الفرنجة، وأصبح أعظم قائد في الهلال الخصيب، وصار ملكه يمتد من شهرزور( السليمانية حاليا) شرقا،إلى قرب سواحل سورية غربا ومن آمد وديار بكر وجبال الأكراد الهكارية والحميدية شمالا إلى الحديثة جنوبا. - المرحلة العثمانية ودور اسرة الجليلي: وفي عهد العثمانيين كانت الموصل إحدى الولايات التابعة للخلافة العثمانية وقد تمكنت في حكمها المحلي والإقليمي الأسرة الجليلية1136- 1249هـ / 1724 - 1834م التي تنتمي إلى مؤسسها عبد الجليل. وبرز من هذه العائلة اسم الوزير الحاج حسين باشا الجليلي 1108-1171هـ / 1697 -1758م، وهي اسرة مسيحية موصلية معروفة لحد الآن، اعتنقت الاسلام فيما بعد. وقد لعبت هذه العائلة دورا متميزا من خلال الخدمات العسكرية التي قدمتها للدولة العثمانية ضد الفرس وخصوصا نادر شاه ، وقاد هذا الوزير انتصار الموصل على نادر شاه ومنع بذلك امتداد إيران الأفشارية في السيطرة على العراق ثم الشام. وقد اكتسب الوالي الجليلي لقب "بطل الحصار". فثبت من خلال عمله الاستراتيجي موقع أسرته المحلية سياسيا وإداريا في حكم ولاية الموصل لفترة تقترب من قرن كامل في التاريخ الحديث للعراق. وكان من أبرز أبناء الأسرة الجليلية الوزير محمد أمين باشا الذي منح لقب "الغازي" نظرا لاشتراكه في الحرب العثمانية - الروسية عام 1184هـ / 1770 م كسردار للجيوش العثمانية، وقد أسر من قبل الروس، وفك أسره بعد حوالي خمس سنوات، فقابل السلطان عبد الحميد الأول 1180-1203هـ / 1774 - 1789م الذي وكل إليه مهمة تعديل نظام العراق وولاه عليه ولكنه توفي سنة 1181هـ / 1775 م، قبيل الشروع بمهمته الكبرى. وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وقعت الموصل تحت الاحتلال الفرنسي وظلت كذلك تحت الحكم الفرنسي حتى نالت العراق الاستقلال، وهي الآن مدينة من أهم المدن العراقية التي تحظى بمكانة عالية. - المناطق التاريخية والمعالم الآثارية والدينية لمحافظة نينوى: ـ الحضر: تبعد عن مدينة الموصل 115 كم في الجنوب الغربي. وهي من المناطق التاريخية المشهورة في الموصل وقد نشات في القرن الاول ق.م كحصن منيع في الجزيرة لحماية القوافل التجارية ، وكان اول حكامها امير عربي يدعى - سنطروق - وقد كان لقبه ملك العرب واسم ابيه - نصر - الكاهن الاعظم . علما بأن اللغة الآرامية هي لغة اهل حضر. وهذا ربما يؤكد الفرضية القائلة بأن تسمية عرب لم تكن تسمية عرقية قومية بل مناطقية ، فأن أول من أطلقها هم أهل نينوى على االقبائل الآرامية المتنقلة في البادية الغربية. فكلمة عرب نفسها كلمة غرب، ولا زال اهل العراق يسمون سكان اعالي الفرات بـ (الغربية) مقابل ( الشرجية او الشروكية) أي اهل الجنوب الشرقي. اكمل هذا الملك بناء معبد شمس الذي هو اعظم المباني في المدينة وجاء وصفها آنذاك بانها مدينة كبيرة ذات اسوار عالية وقد دامت فترة عزها من 100-300 بعد الميلاد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahmoud-alsaba.yoo7.com
 
بحث عن مدينة نينوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التريكو للتعليم الفني :: القسم العلمى :: منتدى الأبحاث العلمية-
انتقل الى: